تتولى تنفيذ المهام والمسؤوليات المتعلقة بتطوير وإعداد وتقييم خطط المجلس وبرامجه وأنشطته المتعلقة بتنظيم وتطوير مهنة التمريض والقبالة في مجالات الممارسة العملية ومجال التعليم والتدريب التمريضي ومجال البحث العلمي بهدف الإرتقاء بصحة أفراد المجتمع. والمساهمة في وضع استراتيجية وخطط وبرامج وأنشطة المجلس، وفي إعداد مشروعات القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بعمله، وفي إعداد مشروع الموازنة السنوية وإعداد جدول تشكيلات الوظائف والهيكل التنظيمي للمجلس.
تتكون المديرية من :
قسم الاختصاص والتصنيف الفني
قسم التطوير المهني المستمر
قسم التخطيط والدراسات والسياسات
مهام المديرية ومسؤولياتها ما يلي:
1
تنفيذ رؤية وأهداف المجلس بتنمية الخدمات التمريضية في المملكة بما يحقق حماية افراد المجتمع والارتقاء بصحتهم.
2
المساهمة في وضع الاستراتيجيات الوطنية الصحية وتطبيق الخطط والبرامج المتعلقة بها.
3
وضع الإستراتيجية الوطنية لمهنة التمريض والقبالة ومتابعة تنفيذها.
4
تطوير وإعداد التشريعات الناظمة لمهنة التمريض والقبالة .
5
تجويد التعليم التمريضي من خلال المساهمة في إعداد وتطوير السياسات والأنشطة الهادفة لتحسين مخرجاته.
6
تطوير أنشطة وبرامج التطوير المهني المستمر لتنمية الموارد البشرية التمريضية .
7
تطوير الخطط الداعمة للبحث العلمي في مهنة التمريض والقبالة.
8
وضع السياسات والدراسات المتعلقة بالمهنة وتطويرها.
9
تنظيم وتطوير الإختصاص في المهنة والتشريعات المتعلقة به ووضع الخطط اللازمة لتنفيذ برامج الإختصاص ومأسسته.
10
تنظيم وتطوير التصنيف الفني للمهنة وتطوير التشريعات المتعلقة به ، ووضع الخطط اللازمة لتطبيقه .
11
وضع معايير وكفايات ومجال الممارسة للمهنة على المستوى العام ومستوى الإختصاص.
12
تطوير وإعداد الإمتحانات لمختلف برامج مهنة التمريض والقبالة.
13
تطوير سجلات وقواعد البيانات الخاصة بالعاملين في مهنة التمريض والقبالة.
14
تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في تنظيم المهنة وتنفيذ مشاريع وبرامج تطويرها.
15
تمثيل المجلس في اللجان الصحية والتمريضية الوطنية والاقليمية والدولية وتقديم المشورة بما يتعلق بالمهنة.
16
تطوير ونشر وثائق وإصدرات المجلس محليا وعالميا.
17
المساهمة في التخطيط ورسم السياسات العامة للمجلس.
مختصر مهام أقسام المديرية الفنية:
قسم التخطيط والدراسات والسياسات
يتولى المساهمة في تطوير الخطة الإستراتجية لمهنة التمريض والقبالة، ووضع الخطط اللازمة لتنفيذها ومتابعتها وإجراء الدراسات ورسم السياسات للإرتقاء بالمهنة وتحسين مستواها.
قسم التطوير المهني المستمر
يتولى عقد وتنفيذ برامج التدريب والتعليم المستمر والتطوير المهني المرتبطة بالمهنة وفقا للتشريعات والإجراءات والسياسات والمعايير الوطنية وتلك الخاصة بالمجلس التمريضي والتي تهدف الى تنمية الكوادر البشرية في المهنة وتعزيز كفاياتها وتطويرها علميا وعمليا لتقديم رعاية تمريضية متميزة وآمنة وفقا لاحدث المعايير العالمية.
قسم الامتحانات
يتولى الإشراف على عقد وتحليل اسئلة الامتحانات التي تعقد بموجب الأنظمة والتعليمات الصادرة من المجلس التمريضي الأردني ومتابعة سيرها، ووضع آلية لضمان تحقيقها للأهداف الموضوعة لها وضمان سريتها. المشاركة في وضع أسس وتعليمات الامتحانات ، بما فيه امتحانات الاختصاص، و امتحانات مزاولة المهنة.
قسم الاختصاص والتصنيف الفني
يتولى تنظيم الاختصاص والتصنيف الفني في المهنة وفقاً للأحكام والتشريعات النافذة، والعمل على استحداث وتطوير برامج ومعايير الاختصاص ومجال الممارسة للمهنة في التخصصات المختلفة، العمل على مأسسة إختصاصات التمريض والتصنيف الفني، وتعزيز الرعاية الصحية المتخصصة في النظام الصحي.
مختبر المحاكاة
يتولى إدارة مركز المحاكاة والإشراف المباشر على تنظيم كافة العمليات التي تتم داخله بما يضمن مواكبة التطورات التكنولوجية والإتجاهات الحديثة في مجال التدريب والتعليم المستمر ومجال عقد الإمتحانات السريرية والتقييم، وبما يضمن توفير فرص التطبيق العملي وتعزيز التفكير الناقد والقدرة على اتخاذ قرارات الرعاية السريرية لدى المتدربين، وذلك ضمن بيئة تعليمية افتراضية قريبة من الواقع وآمنة.