Pages -



لجنة صحة النواب تناقش مشروع القانون المعدل لمهنة القبالة ورعاية الأمومة والطفل لسنة ٢٠١٩

  عمان-2019/11/28

  قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية محمد العتايقة: إن مشروع القانون المعدل لقانون مهنة القبالة ورعاية الأمومة والطفل لسنة 2019، أصبح متطلبا ضروريا لتطوير خدمة القبالة بما ينسجم مع متطلبات العصر.

  جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاربعاء لمناقشة "معدل القبالة" ورعاية الأمومة، بحضور العين سوسن المجالي ونقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات خالد ربابعة وأمين عام مجلس التمريض الأردني الدكتور هاني النوافلة.

  واشار العتايقة إلى أن اللجنة ستراعي في مناقشتها الأخذ بجميع الآراء والتوصيات المقدمة من اصحاب الخبرة والاختصاص إيمانا منها بأهمية العمل التشاركي وصولاً إلى قانون ينظم هذه المهنة.

 بدورهم، أكد اعضاء اللجنة النواب أهمية إقرار قانون قبالة يوفر خدمة ذات جودة عالية ورعاية صحية متميزة للأم والطفل، داعين إلى فتح تخصص القبالة بأكثر من جامعة، والعمل على ايجاد مظلة تحمي هذه المهنة، ولاسيما ان هناك نقصا في عدد القابلات بالأردن.

 من جانبها، قالت المجالي: إن الاردن يحظى بالعديد من التشريعات المميزة ومن ابرزها قانون القبالة الذي اقر منذ عام 1929، وجرى عليه العديد من التعديلات بما يتوافق مع مصلحة الام والطفل.

 وتابعت "اننا اليوم بصدد اجراء تعديلات جديدة تراعي التطورات على هذه المهنة، كونها تقوم على رعاية الام قبل واثناء الحمل وبعد الولادة فضلا عن الرعاية الصحية للأطفال حديثي الولادة".

 من جهته، قال النوافلة: إن مشروع القانون جاء لتطوير خدمات القبالة، بحيث تكون ذات جودة عالية ولرعاية الامهات والاطفال حديثي الولادة، وللحد من حالات الوفاة، ولزيادة فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية للأمومة والطفولة.