مديرية الاختصاص

يتولى المجلس في سبيل تحقيق اهدافه مهام الاعتراف بشهادات الاختصاص في التمريض وتحديد اطار الاختصاص  بداية من خلال نظام إجازة المستويات المهنية للتمريض رقم (74) لسنة 2006 ومن ثم من خلال نظام الاختصاص والتصنيف الفني في مهنة التمريض والقباله رقم (85) لسنة 2016  والصادر بمقتضى المواد (4) و(6)و(13) من قانون رقم (53) لسنة 2006.pdf، كما أن نظام التنظيم الاداري للمجلس لسنة 2015 اقر تشكيل مديرية الاختصاص ضمن الهيكل التنظيمي للمجلس والتي تضم ثلاث اقسام وهي: قسم سجلات الاختصاص وقسم الامتحانات وقسم قواعد البيانات.

تهدف مديرية الإختصاص الى تنظيم عمل نظام الاختصاص والتصنيف الفني للمهنة والمشاركة في الاستراتيجية الوطنية لتحديد المستويات المهنية من خلال منهجية نظرية وعملية معتمدة لتطوير الكفايات والمهارات التمريضية والقبالة، كما وتهدف الى وضع وتطوير وتقييم معايير مجال ممارسة المهنة العامة والتخصصيه والاشراف على عقد الامتحانات التخصصيه المبنيه على الكفاءات  لتقديم اجود الكفاءات التمريضية المتخصصة  وتحسين مستواها العلمي وتطوير الرعاية التمريضية المتخصصة والتاكد من الحد الادنى من متطلبات الممارسة التمريضية الامنة لكافة الافراد بالاضافة الى موائمة الاحتياجات التخصصية التمريضية المحلية بتحديد واستحداث مجالات الاختصاص في التمريض والقبالة.

مهام ومسوؤليات مديرية الاختصاص:

  • تنفيذ رؤية واهداف المجلس
  • الإشراف على عمل أقسام وموظفي مديرية الإختصاص
  • المساهمة في إنشاء خطة إستراتيجية مرحلية وسنوية لعمل المديرية بأقسامها ومتابعة تنفيذها
  • المشاركة في وضع الاستراتيجيات الوطنية الصحية وفي تطبيق الخطط والبرامج الموضوعة المتعلقة بالمهنة وتنفيذها
  • المساهمه في تنمية الموارد البشرية في مجال التمريض لرفع مستوى الاداء التمريضي بما يتلائم مع المستجدات العلمية والعملية
  • المشاركة في وضع خطط المجلس وبرامجه والانشطه الخاصه به وتقييمها
  • المساهمة في مشروع الموازنة السنويه للمجلس
  • المشاركة في وضع جدول تشكيلات الوظائف والهيكل التنظيمي في المجلس
  • المساهمة في مشروعات القوانين والانظمة والتعليمات المتعلقة بالمجلس 
  • وضع الخطط اللازمة لتطوير التخصصات التمريضية
  • وضع الخطط اللازمة لاعداد برامج الاختصاص المتعددة في التمريض   
  • تحديد معايير وكفايات ومجال ممارسة المهنة ومطابقتها بادوات التقويم المتبعه لاجازة الإختصاص
  • التنسيب بالمواعيد والأعداد اللازمة سنويا من الممرضين للتقدم لامتحان اجازة المستويات المهنية
  • المشاركة في عقد امتحانات الكفاءة للتمريض للشهادات المحلية والاجنبية بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي
  • ‌المشاركه في وضع الاستراتيجية الوطنية للتعليم المستمر وتحديد متطلبات التعليم المستمر لجميع الاختصاصات التمريضية  واعتماد اسس تقويم هذا التدريب واعتماده لغايات تجديد الاجازة
  • المساهمة في عقد الامتحانات الخاصة بالاختصاص ورفعها للامين العام
  • اعتماد الدبلومات التخصصيه في التمريض بناء على الاطار العام لدبلوم الاختصاص في التمريض/القبالة
  • الإعداد لمنح الإجازة بعد التأكد من قانونية واستيفاء الشروط اللازمة لذلك
  • تنظيم سجلات وطنية للاختصاص والتصنيف الفني لمهنة التمريض وفقاً للانظمة والقوانين المعمول بها
  • اصدار شهادات الاختصاص للممرضين والممرضات والقابلات الذين تتوفر فيهم الشروط المقررة ويجتازون الامتحانات التي تعقدها اللجان المختصة بناء على تنسيب لجان الاختصاص
  • التنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة بما فيها وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والنقابة والمستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية ونظام الخدمة المدنية لإعتماد الدرجات والألقاب التي يمنحها المجلس وفق أحكام هذا النظام في الوثائق المهنية  والادارية التي تصدرها
  • التنسيب للامين العام بإبلاغ الشركاء من وزارة الصحة والنقابة وأية جهة معنية عن أية مخالفات تصدرعن أي شخص أو مؤسسة فيما يتعلق بالاختصاص ودرجات التصنيف الفني
  • التنسيب للامين العام لمعادلة شهادات الاختصاص الصادرة عن دول أخرى او جهات اخرى وفقاً للانظمة والقوانين المعمول بها
  • التنسيب للامين العام باستحداث تخصصات جديدة والنظر في استمرارية التخصصات الموجودة وذلك ضمن الحاجة والتطور في النظام الصحي الأردني
  • الطلب من الامين العام باقتراح  تشكيل اللجان التخصصية للامتحانات
  • الإشراف وتنظيم قواعد البيانات الخاصة بالامتحانات
  • تمثيل المجلس في اللجان الصحية والمؤتمرات العلمية والتمريضية والإقلمية والعالمية ذات العلاقة بالاختصاص في مجال التمريض
  • أية مهام اخرى مستجدة يكلف للقيام بها في مجال عمله .