منح الأميرة منى جائزة ديزي العالمية من مستشفى ومركز طبي لاهي في الولايات المتحدة

​تسلمت سمو الأميرة منى الحسين جائزة ديزي العالمية من مستشفى ومركز طبي لاهي، تقديرا للدور الكبير الذي تقوم به في تعزيز الصحة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ولدورها الفاعل كمفوض في مفوضية الأمم المتحدة الرفيعة المستوى حول التوظيف في مجال الصحة والنمو الاقتصادي.


ونالت سموها الجائزة، خلال رعايتها ندوة علمية حول "الخدمات الصحية المتقدمة وأفضل الممارسات"، عقدت في مستشفى لاهي بولاية بوسطن الأمريكية، لجهودها والتزامها بالنهوض بالخدمات الصحية ودعمها المتواصل للبرامج الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتمكين القوى الصحية العاملة بما فيها الممرضون والممرضات.


وفي كلمة لسموها، أكدت أن الانتقال من الأهداف الإنمائية للألفية إلى أهداف التنمية المستدامة لا يعني فقط إعادة النظر في الأهداف الصحية، ولكن إعادة النظر في كيفية تعزيز النظم الصحية وكفاءتها واستجابتها لحاجات الأفراد والمجتمعات، بما في ذلك القوى العاملة الصحية.


وأشارت سموها إلى أن الأجندة العالمية للصحة أصبحت مشبعة تماما في العديد من التحديات التي لا يمكن أن تتحقق من دون القوى العاملة الصحية الأكفياء والمؤهلين على أعلى المستويات.


ودعت سموها لتعزيز سبل الاستثمار في الصحة ورأس المال البشري على المستويات المحلية والإقليمية والدولية لرفع كفاءة القطاع الصحي ومساهمته في النمو الاقتصادي.


كما دعت سموها إلى بناء شراكات جديدة وتعزيز التعاون بين مستشفى لاهي والمجلس التمريضي الأردني ومستشفيات القطاعين العام والخاص إضافةً إلى التعاون الأكاديمي مع الجامعات الأردنية لدعم إمكانات الإبداع والتميز في النهوض بالصحة وبناء القدرات وتعزيز البحوث العلمية في المجالات الصحية المختلفة.


يشار إلى أن سمو الأميرة منى الحسين تحمل صفة الراعي الرسمي لمنظمة الصحة العالمية للتمريض والقبالة في الشرق المتوسط، ومفوض في الهيئة الرفيعة المستوى للأمم المتحدة المعنية بالعمالة في مجال الصحة والنمو الاقتصادي، وترأس المجلس التمريضي الأردني، كما أنها الرئيس الفخري لمركز التميز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتنمية الموارد الصحية البشرية والتمريض في الأردن.


وتقلدت سموها عددا من الشهادات الفخرية في القطاعات المتعلقة بالصحة من ست جامعات إلى جانب عدد من الجوائز العالمية والقيادية وشهادات الزمالة الفخرية.

Attachments