قسم إدارة الموارد البشرية

استحدث قسم الموارد البشرية ليكون أحد أقسام مديرية الشؤون الإدارية والمالية بإصدار نظام التنظيم الإداري للمجلس التمريضي الأردني رقم (27) لسنة 2015، وقامت لجنة الموارد البشرية المشكلة في المجلس بتحديث بطاقات الوصف الوظيفي الفاعلة وتطوير بطاقات جديدة لوظائف الأقسام الجديدة على الهيكل التنظيمي المحدّث.

يتولى القسم الإشراف المباشر على إدارة وتنمية الموارد البشرية وتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية في المجلس فيما يتعلق بالموارد البشرية وفق أحكام نظام الخدمة المدنية والتعليمات الصادره بموجبه.

مهام القسم ومسؤولياته:

  1. وضع خطة للموارد البشرية متوسطة المدى بالتنسيق مع المديريات والأقسام الأخرى تعكس الاحتياجات البشرية لتنفيذ خطة المجلس الاستراتيجية والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقرارها ومتابعة تنفيذها ومراجعتها وتحديثها دورياً بما يحقق الأهداف المرسومة للمجلس والمديرية.
  2. وضع خطة تنفيذية سنوية لمتابعة تحقيق بنود خطة الموارد البشرية والخطة الاستراتيجية فيما يخص الموارد البشرية على حدًّ سواء.
  3. الإشراف على إعداد مشروع جدول تشكيلات الوظائف ومتابعة تنفيذه بعد إقراره رسمياً.
  4. تنفيذ التعليمات والقرارات المتعلقة بالموارد البشرية كالترفيع، والزيادات السنوية، والمكافآت والحوافز والتعويضات، والنقل الداخلي، والانتداب والإعارة، والتكليف، والاستقالة وإنهاء الخدمات، والإجراءات والعقوبات التأديبية.
  5. تطوير آليات تعزيز الثقافة المؤسسية بما في ذلك إرساء القيم المؤسسية ومتابعة تطبيق مدونة قواعد السلوك والأخلاقيات الوظيفية والالتزام بها.
  6. توجيه الموظف الجديد وإطلاعه على الأنظمة والتعليمات الخاصة بالمجلس.
  7. متابعة كافة الأعمال المتعلقة بتقديم خدمات الموارد البشرية (التأمين الصحي والضمان الاجتماعي) والمنافع الإضافية الأخرى.
  8. تقديم الاستشارة والنصح في مجالات إدارة الموارد البشرية لمختلف المديريات وأقسام المجلس.
  9. تنظيم ملفات الموظفين وفهرستها وحفظ وتحديث جميع الوثائق الخاصة بشؤونهم.
  10. متابعة الانضباط العام والإلتزام بالدوام وحسن تنفيذ القرارات الإدارية بهذا الخصوص.
  11. دراسة الاحتياجات التدريبية للموظفين الأساسية والتخصصية اللازمة بشكل دوري وإعداد خطط التدريب الداخلي بما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية للمجلس واحتياجاته.
  12. متابعة أمور الموفدين في بعثات دراسية ودورات تدريبية وتقييم الاثر التدريبي ورفع تقارير بخصوصها.
  13. الإشراف على إعداد وتحديث الأوصاف الوظيفية لوظائف المجلس وإصدار بطاقة الموظف بما ينسجم مع التغيرات البيئية والتكنولوجية وفقاً للمنهجيات والآليات المعتمدة وتعميهمها بعد اعتمادها على مديري المديريات والموظفين.
  14. الإشراف على تنفيذ مراحل عملية التقييم المختلفة بالأوقات والفترات الزمنية المحددة للتأكد من تطبيقها في أوقاتها.
  15. المساهمة في اعداد موازنة الموارد البشرية للمجلس وفقاً لاحتياجات المجلس من الموارد البشرية والاحتياجات التدريبية.
  16. متابعة التعديلات والتطورات التي تطرأ على القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بتنمية الموارد البشرية.
  17. الإشراف على تطوير وإدامة وتفعيل قواعد وأنظمة البيانات الخاصة بإدارة الموارد البشرية
     https://docs.google.com/forms/d/1RKdQQOq6Pb7d4U751Kp9Eiw0ntw5ibzxKy527htK_Q8/edit​